خاص- أنطونيلا جعلوك

علامات استفهام كثيرة تُسَيطرعلى حياتنا اليوميّة وهي أشبه بكابوس يزداد سوءاً كلما تجاهلناه وإبتعدنا عن معرفة كيفية معالجته, الطبيب الشاب والمتألق في الوسط الطبّي"وجيه الحاج" كان لنا شرف أن نجري معه هذه المقابلة من موقع " أغاني نيوز" حول كيفيّة العناية بأسناننا وسلامة فمنا .

1- الإبتسامة البيضاء أو ال " هوليوود سمايل" المشهورة حاليّاً هل هي إبتسامة صحيّة ؟

- " أنا كأستاذ جامعيّ أنبّه دائماً حول هذا الأمر, فالتوعيّة على نظافة الأسنان وأهميّة العناية بها وباللّثة أهمّ بكثير من الإبتسامة البيضاء الناصعة , يمكننا أن نحصل على إبتسامة بيضاء جميلة وخلّابة لمدّة تتراوح بين الثلاث والعشرة سنوات ولكن الأسنان التي تُخلفها هذه الإبتسامة الناصعة هي أسنان مهترئة وغير صحيّة إطلاقاًَ . أعيد وأكرر الإهتمام بصحّة الفمّ واللّثة يجب أن يكون من أولويات حياتنا اليوميّة " .

2- بحكم خبرتك العاليّة ,كم عدد المرّات التي يجب علينا أن نزور طبيب الأسنان ؟ 

-"زيارة الطبيب يجب أن تكون مرتين في السنّة أيّ كلّ ستة أشهر حتّى وإن كنّا لا نعاني من مشاكل , فالطبيب بحكم خبرته يمكن أن يرى المشاكل الصغيرة ومعالجتها قبل أنّ تتضخم وتصبح مشكلة كبيرة ومُكلفة جدّاَ . هذه مشكلتنا التي لطالما عانينا منها في العالم العربي هى الإهمال والإستسلام للأوجاع وعندما نصل للنهاية نذهب للمعالجة حيث يكون الضرر أكبر والدفع أكثر , فكلما كانت المشكلة صغيرة وفي بداياتها كلما عالجناها أسرع وبكلفة أقل".

3- كم مرّة يجب علينا تنظيف أسناننا في النّهار ؟ وكيف؟

-" يجب علينا إتّباع قاعدة ثلاثة على ثلاثة "Les trois trois" المعنى هو أن ننظف أسناننا ثلاث مرّات في النّهار لمدّة ثلاث دقائق وعلينا أن نبدّل فرشاة الأسنان كلّ ثلاثة أشهر ".

4- ما هي كميّة معجون الأسنان التي يجب علينا وضعها عند التنظيف؟

-" الإعلانات التلفزيونية تعلّمنا أن نضع كميّات كبيرة من معجون الاسنان على الفرشاة وهذا الأمر سئ للغاية فالإعلانات لا تريد سوى الدعاية وبيع منتوجاتها بشكل كبير وعلى حساب صحّة أسناننا . الكميّة الصحيّة هي بقدر نصف حبّة "الحمص" لدى الكبار وقدر نصف حبّة "العدس" لدى الفئات الصغيرة . هذه الكميّة تكفي لأسنان نظيفة فكلما أكثرنا من معجون الأسنان كلما كانت الرغوة أكثر والغرغرة أكثر وبهذا لا نستفيد شئ".

5- نشهد اليوم عدد لا يُحصى من ماركات معجون الأسنان والفراشي , فما هو برأيك المعجون الأنسب والفعّال أكثر؟

-" مقولة "معجون الأسنان الذي ينصح به أطبّاء الأسنان حول العالم " ليست صحيحة, فلكل مريض معجون أسنان معيّن وخاص به , فالأشخاص الذين يعانون من حساسيّة الأسنان عليهم استعمال معجون للحساسيّة أمّا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في اللّثة عليهم إستعمال معجون خاص باللّثة لمعالجتها . المهمّ لدى الكبار والصغار هو إستعمال معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد "Fluor"  الغنيّة بمواد تحافظ على صحّة الأسنان وثباتها .

أمّا بالنسبة لفرشاة الأسنان يجب أن تكون ناعمة "Soft" ولا يجب علينا أن نضغط على أسناننا أثناء التنظيف الأمر الذي يُسبب ضرر كبير في الأسنان واللّثة ".

6- المعروف لدينا منذ الصغر أن ننظف أسناننا بعد الأكل مباشرةً فما تعليقك؟

-" هذا الأمر خاطئ جدّاً جدّاً فيجب علينا الإنتظار لمدّة ثلاثون دقيقة على الأقل لتغيّر ال" س الهيدروجيني " "PH" ليتحول من أسيد اللى "Base" أو علينا تناول الجبنة الصفراء ومن ثمّ تنظيف الأسنان ".

7- هل استعمال الخيط ضروريذ في التنظيف؟

-" نعم , ضروريّ أن نستمل الخيط في التنظيف فهو لا يقل أهميّة عن الفرشاة ".

8- من هو الدّاعم الأساسيّ في حياة الطبيب "وجيه الحاج"؟

-" زوجتي "ماري جو" هي الداعمة الأساسيّة لي منذ الصغر وهي تدعمني , كنّا سويّاً منذ صفّ الشهادة المتوسطة "Brevet" ولولاها لما أصبحت طبيباً ولا افتتحت عيادتي وحصدت هذا النّجاح الكبير في حياتي المهنيّة وما زالت الى يومنا هذا هي الدّعم لي "وراء كلّ رجل عظيم امرأة" . 

9 - جميعنا لديه حلم منذ الصغر , ما هو حلم الطبيب المشهور؟

-" بعيداً عن الطّب , منذ الصغر وأنا أحلم بإمتلاك مطعم ضغير في قلب إيطاليا وخاصّةً في مدينة "Amalfi" الإيطالية وطبّاخ إيطاليّ يقدّم أشهى الوجبات الإيطالية من باستا وبيتزا ".

10- ما هي أقصى الطموحات التي تحلم بالوصول اليها على الصّعيد الطّّبي؟

-" بعيداً عن الإبتسامة البيضاء وخلفياتها حلمي هو إختراع أدويّة تفيد الأسنان والمريض ,فعوضاً عن المعجونة البيضاء لمعالجة التسوس نستطيع أن نصف دواء يقتل البكتيريا ويقضي على التسوس من دون أن نستعمل الأدوات المتخصصة والمزعجة التي تقلّص من عمر الأسنان وتزعج المريض, ينتهي الأمر بدواء بسيط نضعه على التسوس فتختفي تلقائيّاً ونقضي على جميع المشاكل التو تواجهنا ". 

11- مع التطور الكبير الذي نشهده , هل يمكن للعلم أن يوصلنا الى هذا الدّواء العجيب؟

-" (ضاحكاً) , هو حلم بالنسبة لي ولكن لا أعتقد الوصول اليه فبحال توصلنا لإكتشافه يقفل جميع أطّباء الأسنان عيادتهم ويكتفي المريض بهذا الدواء فقط . رغم هذا التطور الكبير والسريع أستغرب عدم إكتشاف مثل هذا الدّواء لحل مشكلة التسوس التي أصبحت مشكلة أساسية في جميع أنحاء العالم ".

12- بالنسبة لكونك أستاذ جامعيّ , ما هي نصيحتك للطلاب؟

-" أحبّ عملي كأستاذ جامعيّ كثيراً ودائماً أنا موجود لتوسيع هذا المجال ومساعدة الطّلاب الجُدد في إبتكار أشياء جديدة في مجالنا تفيد العالم والمجتمع ليس فقط على الصعيد العربيّ وإنّما في أوروبا أيضاً".

13- أخيراً وليس اخراً , كلمة منك لموقعنا .

-" أحبّ شكر جميع طاقم العمل على إهتمامهم الكبير والمميّز بجميع ما هو جديد حول العالم ومن خلالكم تعّم المعرفة حول كل جديد يطرأ على العالم ".

الأسئلة باتت لها أجوبة واضحة بفضل مهنيّة هذا الطبيب الشاب حيث أصبحت الحلول واضحة  لجميع المشاكل التي نعاني منها  في حياتنا اليوميّة حول سلامة فمنا والعناية به .