أغاني نيوز - كريستيل خليل

حنين الماضي يرافق الشاب الفنان رفيق الحريري الى الحاضر ليجسّده بمجموعة رسومات تحاكي تفاصيل الماضي التي تردّك الى ذكريات وتستحضرها كما لو انها لم تنته. 

وشدد @rafikillustration على ان سلسلة الرسومات هذه لا تهدف الى ارجاعنا للماضي او الاضاءة على اننا عالقين به بل تعكس الرابط العاطفي الذي يجمعنا بالماضي والحنين الذي لا ينقطع مع مرور الزمن اذ تستذكره بكافة المراحل العمرية.

تتصفح مجموعة الرسومات هذه فتشعر كما لو انها تلمس حسّك الوطني بتفاصيلها البسيطة وذكريات انطبعت في ذكرياتنا. ولفت @rafikillustration الى انه لاحظ عند بعض من الذين لا يشعرون بالانتماء الى لبنان انهم يتأثرون بتفاصيل وأغراض حملت طابعا لبنانيا في الماضي ويستذكرون لبنانهم كلما رأوها. فليس كل حنين وانتماء الى الوطن يرتبط فقط بالأرض!

علاقة @rafikillustration بوطنه وتفاصيل ذكرياته وطفولته وحياته انعكست من خلال رسوماته. والجدير بالذكر ان كل رسمة من تلك الرسمات تعكس مجموعة قصص وتحمل في طياتها والوانها أكثر من ذكرى فمن منّا مثلا لا تربطه ذكريات طفولة بكرتونة بونجوس الهرم أو بزجاجة بيبسي "اشربها ردها" او شرائط الفيديو القديمة وغيرها. 

ذكريات لبنانية لن يفهم معناها والحنين الذي تحمله الّا اللبناني الذي عايش تلك المراحل وانطبعت في ذاكرته تفاصيل كل ما استذكرها ابتسم. هكذا هي هذه الرسمات يمكنها في كل بساطة ان تساعدك على استعادة اجمل ذكريات الطفولة والمراهقة والماضي اللبناني الجميل.