تشهد المنطقة حالياً تطورات كثيرة وتقدّم هائل في الطّبّ فعندما نسمع أن شخصٍ ما قد أصيب بمرض السرطان  تقّع هذه الكلمة على مسمعنا كالصاعقة فمجرد سماعها نُصاب بالذعر ولكن الحلّ أصبح موجود وخاصّةً عندما نتكلّم عن "الدكتور يمان التلّ"  إستشاري جراحة أورام المسسالك البولية في مستشفى العبدلي ومن افضل اطباء المسالك البولية في الاردن"

من جديد يعود إلينا "د. يمان التلّ" ويفيدنا عن أعراض سرطان البروستاتا وطريقة علاجه.

مع التقدم في العمر تتحول بعض خلايا البروستات الى سرطانية عند معظم الرجال و لكن بسبب بطء  عملية التحول لا تظهر اعراض سرطان البروستات  خلال العمر الزمني للمصاب.  حيث أنّ معظم حالات سرطان البروستات غير مميتة اذا تم كشفها مبكرا, ولكن عند نسبة تقدر بحوالي ١٦ بالمئة يكون التحول سريع و ينتج عنه أعراض و  من هنا أتت أهمية الكشف المبكر عن سرطان البروستات.

يصب سرطان البروستات الرجال فوق سن الخمسين و لكن اذا كان هناك تاريخ عائلي فقد يأتي بأعمال أصغر  من الخمسين , يفوق عدد الرجال اللذين يموتون من سرطان البروستات عدد السيدات اللذين يموتون من سرطان الثدي ,عادة لا يوجد أي أعراض لسرطان البروستات  في المراحل الاولى و الوسيلة الوحيدة للكشف هي فحص الدم ال"PSA"  والفحص السريري وفي السنوات الأخيرة أصبح بالإمكان إستخدام الرنين المغناطيسي التشخيص.

Dr.Yaman Al Tall

أن أعراض سرطان البروستات المتقدم أو المنتشر :

- صعوبة عند التبول

- دم في البول

- ألم في الظهر

- حصر البول

عند الاشتباه بوجود سرطان البروستات يجب أخذ خزعة من المريض لتأكيد التشخيص, تؤخذ هذه الخزعة عن طريق الشرج و لكن البروتكلات العالمية أصبحت تشجع أخذ العينة عن طريق الجلد  فهي أقل ألماً و أدّق للتشخيص و "الدكتور يمان التل" هو أحد أوائل أطباء المسالك البولية في الاردن في استخدام هذه التقنية.

بعد تشخيص المرض يتم تحديد درجة تقدم سرطان البروستات,الدرجة البسيطة قد لا تحتاج علاج و لكن يجب متابعتها عند دكتور مسالك بولية مختص بأورام البروستاتا .

الحالات المتوسطة يتم علاجها بالجراحة أو الأشعة أما الجراحة عن طريق الروبوت أو المنظار وهي من الجراحات المعقدة و الدقيقة حيث تتطلب مهارات عالية لتجنب المضاعفات خاصة الضعف الجنسي و السلس البولي.  "الدكتور يمان التل" إستشاري جراحة المسالك البولية  مختص بجراحة سرطان البروستات و أمضى عدة سنوات في اكبر مستشفيات لندن لجراحة البروستات وهو من أوائل أطباء المسالك البولية العرب المعتمدين في جراحة الروبوت الآلي. 

هناك عاملين رئيسين لنجاح عملية استئصال سرطان البروستات:

الاول إزالة الغدة كاملة و الثاني هو الحفاظ على الأعصاب المسؤولة عن الانتصاب و التحكم بالبول و نظرا لقرب هذه الأعصاب يجب أن يكون جراح المسالك البولية على دراية عالية بموقع هذه الأعصاب و كيفية الحفاظ عليها.

و يلعب الرنين المغناطيسي دور كبير في مساعدة الجراح.

العلاج الإشعاعي لسرطان البروستات له نتائج ممتازة في الشفاء و لكن تأثيره على الضعف الجنسي و السلس البولي مشابه للجراحة و يجب إختيار المريض بعناية فائقة ولا ينصح به لمرضى سرطان البروستات تحت عمر الستين.

الحالات المتقدمة من سرطان البروستاتا يمكن علاجهم  بالهرمونات التي تبطئ عمل البروستات و تأخر انتشار المرض. و يجب أنّ يتابع المريض بدقة خلال فترة العلاج الهرموني حتى يتم تجنب أي مضاعفات و يجب ان يكون تحت إشراف طبيب مختص بأورام المسالك الذي بدوره يحدد حاجة المريض لإضافة علاجات أخرى في الوقت المناسب مثل العلاج الكيماوي . 

كيف تحمي نفسك من سرطان البروستات :

- الأكل الصحي و الابتعاد عن الإكثار من اللحوم والدهون المشبعة فبعض الأبحاث أثبتت انها تزيد فرصة الإصابة بسرطان البروستات.

- الرياضة   تزيد من قدرة الجسم على محاربة السرطان.

- الكشف المبكر أي رجل بلغ الخمسين يجب عليه مراجعة مختص للاطمئنان على البروستاتا . 

إذا بلغت سنّ الخمسين لا تتردد  بالتوجه إلى طبيب مختّص بعلاج المسالك البولية حيث أنّ "د. يمان التلّ" هو  المرجع الوحيد لهذه الحالات .