علاج الضعف الجنسي أصبح من أكثر المواضيع بحثاً في الأعوام الأخيرة الماضية، لدى فئات كبار العمر وأيضاً لدى فئة الشباب, يطُّل علينا من جديد الدكتولر "يمان التّل" إستشاري جراحة الكلى والمسالك ليفيدنا بأهمّ التفاصيل. 

يعود الضعف الجنسي لأسباب عديدة منها زيادة انتشار الأمراض المزمنة والسمنة المرتفعة في العصر الحديث، بالإضافة إلى تطور التقنيات الطبية المستمر مما أدى لاكتشاف العديد من العلاجات.

نتعرف على أهم أسباب ضعف الانتصاب وما هي العلاجات المستعملو بالإضافة إلى الإجابة على الاستفسارات الشائعة من قبل الطبيب يمان التل.ما هو اسباب ضعف الانتصاب؟

قبل الحديث عن علاج الضعف الجنسي يجب أن نكون على دراية بجميع أسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة، وتشمل:

- امراض الشرايين والكولسترول حيث تؤدي الى تضيق شرايين القضيب و ضعف تدفق الدم .

- تسرب وريدي نتيجة ضعف العضلات الدقيقة  او تلقي ضربة على القضيب وهو أحد أسباب ضعف الانتصاب عند الايلاج.

- إختلال الهرمونات : هرمون الحليب التستوستيرون وهرمون الغدة الدرقية جميعها تؤدي الى ضعف جنسي وضعف انتصاب و فتور الرغبة.

- الأدوية أدوية الضغط و الاكتئاب والأدوية النفسية وهي احد اهم اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ.

- امراض الاعصاب.

- السكري أيضاً سبب ضعف الانتصاب.

- التدخين والبدان​ من اسباب الضعف الجنسي.

كيف يحدث انتصاب القضيب؟

لمعرفة الآليات المتبعة في علاج الضعف الجنسي يجب أن نفهم أنه في حدوث استثارة جنسية تتوسع الأوعية الدموية في القضيب و يزيد تدفق الدم كما يتم إغلاق الأوردة لحبس الدم.

حتى يحدث انتصاب سليم يحتاج الجسم الى توعية دموية سليمة و جهاز عصبي و نفسي سليم و توازن هرموني اي خلل في احد هذه الأنظمة يؤدي إلى ضعف انتصاب القضيب.

تشخيص ضعف انتصاب القضيب

تبدأ عملية تشخيص ضعف الانتصاب بالفحص السريري، كما يتم إجراء بعض التحاليل المتممة التي تساعد في اكتشاف الأمراض المسببة:

- فحص الكوليسترول و السكري، فحص الهرمونات.

- صوره تلفزيونية لقياس تدفق الدم.

علاج ضعف الانتصاب عند الشباب:

هنالك عدة اساليب علاج الضعف الجنسي يتبعها دكتور مسالك بولية في عمان، من هذه الوسائل:

1- التمارين الرياضية:

دائما ما ينصح أطباء المسالك البولية بمارسة الرياضة وعدم إهمال تأثيرها الصحي على الجسم حيث:​

هناك مجموعة من التمارين الرياضية تهدف لتقوية عضلات قاع الحوض، مما يضمن سلامة الأعضاء الجنسية، ولعل من أهم هذه التمارين وأكثرها شهرة: تمارين كيجل.

التي تساهم في الحفاظ على سلامة العضلة البصلية الكهفية، التي بدورها تساهم في تأدية مجموعة من الوظائف المهمة.


من هذه الوظائف: إفراغ مجرى البول أثناء التبول، وضخ الدم للقضيب أثناء الانتصاب و تسهيل عملية القذف.

كيفية ممارسة تمارين كيجل؟

تعتبر من التمارين سهلة الأداء ولاتحتاج لإستخدام أي معدات، ويمكن إجراؤها في أي وضعية مثل الاستلقاء، أو الجلوس أو الوقوف.

بداية يجب تحديد العضلة المسؤولة، من خلال إيقاف مجرى البول أثناء التبول فجأة، فتكون العضلة التي ضغطت عليها هي العضلة المعنية بالتمرين..

أداء التمرين يجب  الضغط أو الشد على هذه العضلة لمدة خمس ثوان، ثم دعها لترتخي لمدة خمس ثوان أخرى، قم بتكرار هذا التمرين بشكل متزايد تدريجياً، حتى يصل معدل 10 الى 20 تمارين لحد ثلاث مرات يومياً.

2- المكملات الغذائية:

يوجد مجموعة من المكملات الغذائية والأعشاب التي بينت الدراسات والأبحاث على مدى فاعليتها فى علاج الضعف الجنسي بشكل عام، من خلال زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية، و زيادة الطاقة وتقليل الشعور بالإجهاد.

لكن يجدر التنويه إلى ضرورة عدم استخدام هذه المكملات بطريقة عشوائية، أو الحصول عليها من مصادر غير موثوقة أو مرخصة، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص، لاختيار المكمل الغذائي الآمن والفعال.

ومن أهم هذه المكملات الغذائية:

1- الجنسنغ:

يعتبر من أهم المكملات الغذائية التي تزود الجسم بالطاقة، وتزيد تدفق الدم في الأوعية الدموية وتحسن وظائف الرئة مما يجعل عملية الانتصاب أكثر انسيابية.

المكملات التي تحتوي على الحمض الأميني الأرجينين وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم، ويساعد على ارتخاء الأوعية الدموية ويساعد في تسهيل عمل الانتصاب. بالإضافة إلى المكملات.

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الارجنين مثل البطيخ الذي يحتوي نسبة عالية من الأحماض الأمينية ل-سترونين و التي تتحول داخل الجسم إلى الحمض الأميني الأرجنين والذي يساعد في تعزيز الصحة الجنسية وتسهيل الانتصاب.

2- مكمل (DHEA):

الذي يعتبر من الهرمونات الطبيعية التي تتحول في الجسم إلى هرموني الإستروجين والتستوستيرون اللذان يلعبان دور مهم في تحسين  عمل الأعضاء التناسلية وضخ الدم لها.

حيث أشارت العديد من الدراسات لدورها الفعال في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال الذين يتناولون هذا النوع من المكملات تحت الإشراف الطبي وعند الضرورة.

3- العلاج بالأدوية:

تعتبر الأدوية واحد من أول الخيارات التي يقدمها الطبيب لمجموعة كبيرة من المرضى، في حال عدم وجود أي عائق من استخدامها، ومن أشهر حبوب علاج الضعف الجنسي عند الرجال:

- سيلدينافيل (الإسم التجاري: فياجرا).

- تادلافيل (الاسم التجاري: سيالس).

- آفانافيل (الاسم التجاري ستيندا) .

- فاردينافيل (الاسم التجاري: ليفيترا).

تتوفر هذه الأدوية بعدة أشكال دوائية كحبوب يتم بلعها أو يتم تذويبها مباشرة بالفم، وعادة تحتاج من 15 إلى 60 دقيقة لتبدأ بإعطاء مفعولها.

أما عن مدة المفعول فتختلف من نوع لآخر، فمثلاً دواء سيلدينافيل يستمر مفعوله لمدة 4 إلى 5 ساعات، في حين دواء تادالافيل يستمر مفعوله لمدة تتراوح بين 24 و36 ساعة.

إضافة الى أن هذه الأنواع تختلف في تأثير الطعام عليه، فمثلاً يتم حجب امتصاص سيلدينافيل و فاردينافيل في حال تم أخذها بعد وجبة الطعام، في حين لا يتأثر دواء تادلافيل أو آفانافيل بذلك.

من أهم الأعراض الجانبية :

- صداع.

- مشاكل في الرؤية.

- دوار.

- إضطراب المعدة.

- إحتقان بالأنف.

- إلتهاب المسالك البولية.

محاذير الاستخدام:

من أهم المحاذير لاستخدام هذه الأدوية لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب، خاصة من يستخدمون أدوية موسعة للأوعية الدموية مثل النيترات.

لما تسببه من إنخفاض كبير في ضغط الدم لدى المصاب وبالتالي تؤدي إلى مخاطر على حياته عند استعمالها في علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف​.

4- دعامة القضيب:

يتم اللجوء الى خيار وضع دعامات الانتصاب، عند يكون العلاج بالتمارين أو الأدوية غير فعال، أو غير مسموح مثل مرضى القلب والسكري الذين يعانون من الأعراض الجانبية المصاحبة لأدوية الانتصاب وما تسببه من تفاقم المرض لديهم.

يتم زرع هذه الدعامات في القضيب وكيس الصفن بعملية جراحية بسيطة نسبياً، تحتاج لمدة زمنية لا تتجاوز ساعة واحدة، يكون المريض خلالها تحت تخدير عام أو تخدير موضعي.

للحصول على أفضل النتائج ينصح باستشارة د. يمان التل، كطبيب مختض وذو خبرة طويلة بهذا النوع من الجراحة، للقيام بزراعة أفص أنواع الدعامات، واختيار المقاسات المناسبة لكل شخص.

حيث يلعب ذلك دوراً مهماً  في مدى فاعليتها وتقليل الآثار الجانبية الناجمة عنها.

أنواع دعامات الانتصاب:

يوجد نوعين من دعامات القضيب التي تستعمل في علاج الضعف الجنسي:

1- دعامات القضيب المرنة:

تعتبر دعامات الانتصاب المرنة، من الأنواع الجيدة التي تعطي نسبة نجاح جيدة ومقبولة لدى مستخدمها، بسعر أقل نسبياً من الدعامات الهيدروليكية.

2- دعامة القضيب و الانتصاب الهيدروليكية:

هي عبارة عن دعامات قابلة للنفخ، تضمن انتصاب أقوى وأكثر طبيعية، ولكن بكلفة مادية أعلى بالمقارنة مع الدعامات المرنة.

يوجد نوعين من الدعامات الهيدروليكية دعامة بثلاث أجزاء,تتكون من ثلاث أجزاء هي:

- خزان مملوء بسائل، يتم تركيبه في منطقة البطن.

- مضخة يتم وضعها في كيس الصفن.

- أسطوانتين قابلتين للنفخ، يتم زرعهما بالقضيب.

كيف تعمل هذه الدعامة؟

لتحقيق الانتصاب، يتم الضغط على المضخة في كيس الصفن، حتى يتم انتقال السائل الموجود في الخزان (في منطقة البطن) إلى الأسطوانتين في القضيب، فتمتلئ بالسائل مما يؤدي لحدوث الانتصاب.

عندما يتم تحرير الصمام في المضخة، بعود السائل من الاسطوانتين الى الخزان ويعود القضيب لوضعه المرتخي (غير المنتصب).

دعامة مكونة من جزئين:

تتشابه مع النوع السابق من حيث الأجزاء وطريقة العمل، غير أن السائل يحفظ في المضخة الموجودة في كيس الصفن مما يجعلها أكثر مرونة.

تعرف على: دعامة الانتصاب... كل ما تحتاج معرفته عن دعامة الانتصاب للقضيب

ما هي مضخة القضيب؟

تعتبر مضخة القضيب أو مضخة التفريغ، أحد الطرق المستخدمة في علاج الضعف الجنسي ويمكن استخدامها في حال عدم القدرة على استخدام العلاجات الدوائية بسبب آثارها الجانبية.

تتألف مضخة القضيب من أنبوب بلاستيكي يتم إدخال القضيب فيه، ويوجد في رأسه حلقه (تسمى حلقة الانقباض) يتم إدخالها في قاعدة القضيب.

كما يرتبط الأنبوب بمضخة تعمل يدوياً أو على البطارية لتفريغ الهواء من الأنبوب، فيزداد تدفق الدم نحو القضيب، حتى يحدث الانتصاب، وتساعد الحلقة في دعم هذا الانتصاب.

يمكن استخدام مضخة القضيب للرجال الذي يعانون من مشاكل في تدفق الدم للقضيب، أو السكري، أو من يعانون من مشاكل القلق والإكتئاب وغيرها.

في حين لا ينصح باستخدامها لمن يعانون من جلطات دموية ، أو يأخذون أدوية مميعة للدم أو أولئك الذين يعانون من أنيميا الدم المنجلية وغيرها من مشاكل الدم.

5- التحفيز الكهربائي:

يستخدم هذا النوع من علاج الضعف الجنسي كخيار بديل لاستخدام الأدوية في حال عدم فاعليتها أو وجود محاذير من استخدامها.

يهدف التحفيز الكهربائي الوظيفي لتنشيط العضلات الملساء الموجودة في الأعضاء التناسلية، التي يعتبر كسلها وضعف قدرتها على الانقباض والانبساط التام.

من أسباب ضعف الانتصاب لدى الرجل. ويتم ذلك من خلال تعريض الجهاز التناسلي لنبضات كهربائية (ذات طاقة منخفضة)، لفترات زمنية قصيرة على عدة جلسات.

الأسئلة الشائعة عن علاج الضعف الجنسي النفسي:

عند الحديث عن علاج الضعف الجنسي، يطرح على افضل دكتور مسالك بولية في مستشفى الأردن الطبيب يمان التل مجموعة من الاسئلة وهي:

1- هل يمكن الشفاء من الضعف الجنسي؟

يعتمد علاج الضعف الجنسي على معرفة السبب، عندما يتم علاج السبب الذي أدى لحدوث الضعف الجنسي فغالبًا ما يزول تلقائيًا

2- متى يصبح الرجل غير قادر على الانتصاب؟

يعتبر فشل نسبة 70 بالمئة من محاولات الجماع في الست أشهر الأخيرة دليلاً على إصابتك بضعف جنسي بالإضافة إلى اعراض ضعف الانتصاب الأخرى مثل عدم القدرة على إتمام العلاقة.

3- هل ممارسة العادة السرية تسبب الضعف الجنسي؟

لا تسبب العادة عجز جنسي، وليست من اسبابه لكنها قد تؤثر على الحالة النفسية وتسبب البرود الجنسي.

4- متى تعود قوة القضيب؟

عند معرفة السبب وعلاجه يتم استعادة القوة الجنسية لذلك لا داعي للقلق الشديد.

5- كيف تساعد المرأة الرجل على الانتصاب؟

يمكن بالإضافة للعلاج اتباع الزوجة بعض النصائح وتطبيقها لمساعدة الرجل بالانتصاب مثل:

- تواصل مفتوح.

- تقدمة الدعم النفسي.

- المشاركة في تغيير أسلوب الحياة.

6- كيف تستعيد نشاطك الجنسي بسرعة؟

من المهم اتباع النصائح الطبية للحفاظ على حياة صحية قدر الإمكان وأهمها أداء التمارين الرياضية مع الابتعاد عن السمنة وإدمان الكحول.

7- ما هو السن الذي يضعف فيه الرجل جنسيا؟

هنالك عدة عوامل تؤثر على تسريع الإصابة بضعف الانتصاب مع تقدم العمر، مثل السمنة وإهمال التمارين الرياضية وانتشار الأمراض المزمنة، لكن بشكل عام يبدأ بعمر الـ 50 عاماً حدوق الضعف الجنسي.

8- ما هي المشروبات التي تساعد على الانتصاب؟

يتضمن النظام الغذائي في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا والبرود الجنسي عند النساء عدة مشروبات قد تساعد في علاج الضعف الجنسي مثل عصير التوت البري وعصير الرمان.​

9- ما هي فيتامينات لعلاج الضعف الجنسي عند النساء؟

بحسب الدراسات إن فيتامين د يساعد بشكل كبير في الوظيفة الجنسية بالإضافة إلى B3 وB9

يقدم الدكتور يمان التل  في الأردن جميع هذه اعلاجات في الاردن باستخدام افضل الوسائل و احدث الطرق الجراحية. 

لا تتردوا بالدخول على موقع "الدكتور يمان التّل" من خلال هذا الرابط :dr yaman