خاص عرب نيوز - كريستيل خليل

يمر لبنان منذ سنوات بأزمة اقتصادية اشتدت في الآونة الأخيرة مع سوء الحالة المالية والمصرفية وغلاء الدولار وجائحة كورونا. الأمر الذي دفع بالشاب علي زين  الذي عمل بالمجال الاعلامي لأكثر من سبع سنوات وقدم برنامجا صباحيا سعى من خلاله الى دعم الشباب اللبناني وتسليط الضوء على مشاكلهم ونجاحاتهم ومشاريعهم.

من هنا قرر زين الانتقال الى عالم ريادة الاعمال خصوصا مع موجة اقفال عدد من المؤسسات والشركات والمحلات في لبنان وذلك عبر المساهمة في تأسيس اكثر من شركة ناشئة.  

اسس زين منصة Libanshop عبر موقع وتطبيق الكتروني لتشجيع اصحاب المحلات  ودعمهم لفتح متاجر اونلاين وبيع منتجاتهم وبضائعهم حتى لو كانت المحلات موجودة في ضيع بعيدة ومهما كانت البضائع متواضعة او اختلفت انواعها. نجح هذا المشروع ولاقى رواجا بين المستهلكين والتجار خصوصا انه سهل عملية البيع والشراء وامكانية ايجاد المطلوب والبحث عن منتجات من مختلف المجالات اونلاين عبر منصة واحدة كما لو أنه سوق الكتروني ضخم. 

شارك زين مع المجموعة التي ساهمت في تأسيس "ليبان شوب" بأكثر من مسابقة عالمية ومحلية حصد من خلالها المشروع عدة جوائز وألقاب كما ترشح على مسابقات عالمية تمكن من المشاركة فيها وترك بصمة لبنانية ملفتة في هذا المجال.

يتحضر زين في ريادة الاعمال لمشاريع عدة في الفترة المقبلة مع الاستعداد لاطلاق منصة "ليمون" في لبنان والعالم العربي وهي تطبيق الكتروني متطور وذكي يواكب الوضع الحالي ويهدف الى تسهيل حياة المستهلكين والتجار واصحاب الأعمال.

يحرص زين على التنسيق بين شغفه الاعلامي وعمله في مجال ريادة الاعمال لكن رغبته في احداث فرق ايجابي والتأثير في مجتمعه ودعم الشباب اللبناني وتشجيع المبتدأين الراغبين في تأسيس عمل جديد طغت على كل عمل يقدمه الشاب الطموح في كلا المجالين. 

أما عن طريقة اكتسابه للخبرة وتطوير المهارات في مجال ريادة الاعمال أكد زين انه شارك بدورات تعليمية تثقيفية مثل Start your own business تغذي طموحه بمعلومات وأساليب بهدف ممارسة ريادة الأعمال بكل حرفية و على مستوى رفيع. ويعتبر زين انه رغم نجاحه الكبير الا انه لا يزال في اولى خطواته نحو تحقيق طموحه وسيتمر في هذا المسار بتطور وسعي دائم لتقديم الأفضل ومواكبة كل جديد.